الحلال المزيف عند شركة دو: انذارات عربية عبر الإنترنت

Par Al-Kanz

إذا كانت شركة دو تغرق اسواق الدجاج في البلدان المسلمة بمنتوجاتها المختومة حلال رغم انها لا تذبح وفق الشريعة الاسلامية، فإن بعض العرب للمستعملين للانترنت قد تفطنوا لهاذا الغش.

poulet doux halal

لاقى خبر انقاذ الشركة السعودية المنجم لشركة دو الفرنسية فرحا كبيرا من الحكومة الفرنسية و الصحافة، فلا يهم ما تقوم به دو من غش و احتيال منذ عشرات السنين ببيعها لحوم دجاج غير حلال في بلدان مسلمة، ما دام خاتم الحلال موجود لطمس هذا الغش: المظاهر محفوظة و ليستمر البزنس.

في يونيو الماضي، اعلنت الصحافة ان السلطات المعنية قامت بتفتيش المقر الرئيسي لشركة دو إثر شكوة قدمتها المنظمة العضوية فرانس اجرينور تعبر فيها عن شكوكها في ممارسات دو حيث اتهمتها بإستعمال الماء لتثقيل وزن الدواجن، وبالتالي رفع هامش الربح.

فبينما تحقق السلطات الفرنسية في امور « دو »، الا انها لم تنتبه الى احتيال في تصديرات الشركة، و اللتي قد تورط منطقة بريطانيا الفرنسية في ازمة اقوى من تعيشه الآن. إذ بدلا من دفع شركات الدواجن الصناعية الفرنسية ( منها دو، تيلي سابكو، سالافل) للرجوع الى ممارسات تتماشى مع توقعات المستهلك، فإن السلطات الفرنسية -بتجاهلها لإحتيالات « دو » في عدم احترام الذبح الحلال- قد تهدد سمعة القطاع الصناعي للأغذية الفرنسية في البلدان العربية المسلمة. وهذا قد يؤثر على حجم مصدرات الشركات الفرنسية.

منذ عدة اشهر، إنتشرت هذه الصورة على شبكات الإجتماعية (منها فيسبوك و تويتر) و المنتديات العربية. توري الصورة دجاجة مثل ما يباع منها في البلدان العربية قرب غلافها، و على الغلاف ترى علامة « دو » و الخاتم « حلال » . الا أن الدجاجة لا تظهر عليها اثار الذبح، عكس عن ما تطلبه الشرعية الإسلامية.

فمن الظاهر أن هذه الدجاجة ليست صالحة للإستهلاك لأي مسلم. بالنسبة لمستعملين الإنترنت، هذه الصورة دليل على ان الدواجن القادمة من الخارج( منها برازيل، فرنسا، بلجيكا) ليست حلال. هاذا الحدث ليس منفرد بل اصبح عادة في الذبح الإصطناعي: الدجاج لا يذبح بيد الإنسن بل بقرص ميكانيكي، هذا لا يسمح بالتأكد عن مرور السكين في عنق الدجاج، و بالتالي فإن الكثير من الدواجن تموت من قطع البطن أو الصدر أو الجمجمة.

كثرت الرسالات المنذرة على شبكة تويتر، إذ بإطلاق بحث عبر الشبكة الإجتماعية، يمكنك إيجاد الكثير من المشاركات حول هاذا الموضوع، اليكم البعض منها.

الى مستخدمين الإنترنت من فرنسا، بلجيكا، تونس، المغرب، الجزائر، كونوا رأس الحربة في هذا الكفاح بين الوعاء الفخاري ضد الوعاء الحديي، ذالك ببث هذه المعلومات.

يمكنكم مشاهدة التقرير « احتيال دو في المنتوجات الحلال » ، الذي يثبت غش شركة « دو »، والذي تم بثه في قنوات canal+ و D8 الفرنسية، من انتاج فرحات علامي.

Translated by Nacime from : Faux halal de Doux : mise en garde d’internautes arabes



Soutenez Al-Kanz, téléchargez l'application sur votre smartphone.

Téléchargez l'application Al-Kanz dans l'Apple store Téléchargez l'application Al-Kanz pour Android

Vos réactions (1 commentaires)

  1. khattab[GT-I9300]    

    comment faire pour partager vos nouvelles sur Facebook?

    1

Écrivez votre commentaire

Indiquez une adresse de messagerie existante. Elle ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 caractères sur les 1 000 autorisés

Sites Partenaires : Fisabilik | Oumzaza | Al-Kanz Consulting | Muslimpress
FERMER
CLOSE