spot_img
- Publicité -spot_imgspot_img

الحلال المزيف عند شركة دو: انذارات عربية عبر الإنترنت

Dans la même catégorie

poulet doux halal

لاقى خبر انقاذ الشركة السعودية المنجم لشركة دو الفرنسية فرحا كبيرا من الحكومة الفرنسية و الصحافة، فلا يهم ما تقوم به دو من غش و احتيال منذ عشرات السنين ببيعها لحوم دجاج غير حلال في بلدان مسلمة، ما دام خاتم الحلال موجود لطمس هذا الغش: المظاهر محفوظة و ليستمر البزنس.

في يونيو الماضي، اعلنت الصحافة ان السلطات المعنية قامت بتفتيش المقر الرئيسي لشركة دو إثر شكوة قدمتها المنظمة العضوية فرانس اجرينور تعبر فيها عن شكوكها في ممارسات دو حيث اتهمتها بإستعمال الماء لتثقيل وزن الدواجن، وبالتالي رفع هامش الربح.

فبينما تحقق السلطات الفرنسية في امور « دو »، الا انها لم تنتبه الى احتيال في تصديرات الشركة، و اللتي قد تورط منطقة بريطانيا الفرنسية في ازمة اقوى من تعيشه الآن. إذ بدلا من دفع شركات الدواجن الصناعية الفرنسية ( منها دو، تيلي سابكو، سالافل) للرجوع الى ممارسات تتماشى مع توقعات المستهلك، فإن السلطات الفرنسية -بتجاهلها لإحتيالات « دو » في عدم احترام الذبح الحلال- قد تهدد سمعة القطاع الصناعي للأغذية الفرنسية في البلدان العربية المسلمة. وهذا قد يؤثر على حجم مصدرات الشركات الفرنسية.

منذ عدة اشهر، إنتشرت هذه الصورة على شبكات الإجتماعية (منها فيسبوك و تويتر) و المنتديات العربية. توري الصورة دجاجة مثل ما يباع منها في البلدان العربية قرب غلافها، و على الغلاف ترى علامة « دو » و الخاتم « حلال » . الا أن الدجاجة لا تظهر عليها اثار الذبح، عكس عن ما تطلبه الشرعية الإسلامية.

فمن الظاهر أن هذه الدجاجة ليست صالحة للإستهلاك لأي مسلم. بالنسبة لمستعملين الإنترنت، هذه الصورة دليل على ان الدواجن القادمة من الخارج( منها برازيل، فرنسا، بلجيكا) ليست حلال. هاذا الحدث ليس منفرد بل اصبح عادة في الذبح الإصطناعي: الدجاج لا يذبح بيد الإنسن بل بقرص ميكانيكي، هذا لا يسمح بالتأكد عن مرور السكين في عنق الدجاج، و بالتالي فإن الكثير من الدواجن تموت من قطع البطن أو الصدر أو الجمجمة.

كثرت الرسالات المنذرة على شبكة تويتر، إذ بإطلاق بحث عبر الشبكة الإجتماعية، يمكنك إيجاد الكثير من المشاركات حول هاذا الموضوع، اليكم البعض منها.

الى مستخدمين الإنترنت من فرنسا، بلجيكا، تونس، المغرب، الجزائر، كونوا رأس الحربة في هذا الكفاح بين الوعاء الفخاري ضد الوعاء الحديي، ذالك ببث هذه المعلومات.

يمكنكم مشاهدة التقرير « احتيال دو في المنتوجات الحلال » ، الذي يثبت غش شركة « دو »، والذي تم بثه في قنوات canal+ و D8 الفرنسية، من انتاج فرحات علامي.

Translated by Nacime from : Faux halal de Doux : mise en garde d’internautes arabes

- Publicité -spot_img

Plus d'articles

1 COMMENTAIRE

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici

- Publicité -spot_img

Derniers articles

OK, je soutiens
Non, merci